Citation

رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، ومن جاء بأفضل من قولنا قبلناه. الإمام الشافعي

الأحد، 8 سبتمبر 2013

رياضة -سياسة - المسؤولية

رياضة .. وسياسة
يكتبها عبد اللطيف الفراتي
المسؤول وغير المسؤول
تونس/الصواب/08/09/2011
نبيل معلول هو احد المشاهير في تونس، لا فقط كممرن للفريق الوطني، بعد أن كان طويلا لاعبا متميزا في أكثر فريق شعبي في تونس.  ولكن كشخصية عمومية تفرض الاحترام وتستحقه.
نبيل معلول قدم استقالته من موقعه كممرن وطني، بعد عثرة في مجاله، رأى أنه يتحمل مسؤوليتها، فكان رجلا واستعفى ليترك مكانه لغيره، ممن يمكن أن يكون أكثر كفاءة.
رفعت قبعتي كما يقول الفرنسيون للرجل الشهم نبيل المعلول، لأنه استخلص العبرة، وكان نبيلا حقا.
وأود أن أتوقف عند أمرين اثنين.
إن الهزيمة التي انقاد لها الفريق الوطني، ليست من مسؤولية نبيل المعلول وحده، بل هي نتيجة  وضع عام اهتز فيه كل شيء، وفقد فيه المرء لا ثقته بنفسه فقط، بل اهتزت فيه ثقته في كل شيء، في وضع كارثي على كل الأصعدة، وخاصة الصعيد النفسي. هزيمة الرياضة تندرج ضمن كل الهزائم التي ينقاد لها الفرد التونسي فرديا وجماعيا كل يوم.
واليوم للمرء أن يسأل : هل هناك تونسي واحد يستطيع أن يقول في ظل هذا الوض،ع أن ما يجري في البلاد طبيعي، واللاعبون من بينهم، وبالطبع الممرنون يعيشون في وضع طبيعي.
وثانيا إن نبيل المعلول، كرجل شريف، يعرف أن الهزيمة التي انقاد لها الفريق الذي يلعب تحت إشرافه، لا بد أن يكون هناك من يدفع ثمنها، فقدم هذا الثمن عن طيب خاطر، لا يهمه مرتب ولا وضع مادي، ولا خبز أولاده.
غيره، ممن هو مسؤول على سقوط بلد كامل ، بكل مواطنيه تحت براثن انعدام الأمن والاستقرار، تحت براثن الفقر ، تحت براثن التقهقر الاقتصادي والاجتماعي، بعبارة وحيدة تحت براثن الفشل الكامل غير المحدود، باق في مكانه متشبث بكرسيه، غير شاعر بالعبء الذي شكله ويشكله على مواطنيه.سؤال وحيد: متى يستيقظ من نومته، إن كان ينوي أن يستفيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق