Citation

رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، ومن جاء بأفضل من قولنا قبلناه. الإمام الشافعي

الأحد، 30 أغسطس 2015

جامعيات : غياب عربي في ترتيب مسنوى جامعات العالم

جامعيات
يكتبها عبد اللطيف الفراتي
تونس غائبة من سباق أفضل الجامعات في العالم
والعرب ممثلون بخمس جامعات فقط من 500
تونس / الصواب / 19/08/2015
كما هي العادة فإن ترتيب أفضل الجامعات في العالم الذي تتولاه سنويا جامعة شانغهاي في الصين ، والذي أصبح يتمتع بمصداقية عالمية (1) ، انتهى بالنسبة لسنة 1915 إلى تأكيد ما جرى في السنوات الأخيرة من أن الجامعات الأمريكية لا فقط تتصدر الترتيب ، بل إنها أيضا تحتكر العدد الأكبر من المقاعد بين الجامعات العالمية  الأفضل ،  فالجامعات الأربع الأولى هي جامعات أمريكية تتصدرها جامعة هارفارد في بوسطن ، وهي الجامعة التي تحتكر المرتبة الأولى منذ أول ترتيب في سنة 2003.
تلي الجامعات الأربع جامعة كمبريدج البريطانية ثم أربع جامعات أمريكية أخرى، ثم جامعة أكسفورد البريطانية ثم سبع جامعات أمريكية مجددا تليها كلية لندن الجامعية ثم جامعة كاليفورنيا سان  دياغو الأمريكية وبعدها تأتي جامعة المعهد السويسري للتكنولوجيا في زوريخ تليه جامعة طوكيو اليابانية وبذلك فإن أفضل 20 جامعة في العالم هي 15 أمريكية وثلاثة بريطانية  وواحدة سويسرية وواحدة يابانية ، وتأتي أول جامعة كندية ترتيبا في الرتبة 25 هي جامعة تورينتو  .
أما أول جامعة دانماركية فهي جامعة كوبنهاغن وتأتي في المرتبة 35 وفي المرتبة 36 نجد جامعة باريس السادسة ماري كوري ثم وفي المرتبة 44 جامعة ملبورن في أستراليا وفي المرتبة 46 جامعة من ألمانيا هي الأولى ترتيبا وهي جامعة هيدلبارغ  وفي المرتبة 48 جامعة كارولينسكا السويدية  والأولى نرويجيا جامعة أوسلو في المرتبة 58 أما أول الجامعات الإسرائيلية ترتيبا فهي الجامعة العبرية في القدس وترتيبها 67 أما أول جامعة فنلندية وهي جامعة هلسنكي فتأتي في المرتبة 67 هي الأخرى.
وتأتي أول جامعة بلجيكية في هذا التصنيف في المرتبة 71 وهي جامعة غنت أو خنت حسب النطق الفلاماني .
أما أول جامعة روسية في الترتيب فهي جامعة موسكو الحكومية وتحتل المرتبة 86،
ومن بين 500 جامعة في الجدول فإن عدد الجامعات الأمريكية المرتبة يبلغ عددها 146، تليها ألمانيا بـ39 جامعة فبريطانيا بـ37 جامعة ففرنسا 22 جامعة فإيطاليا 20 جامعة وعربيا فإن هناك 5 جامعات فقط مرتبة بين الخمسمائة الأوائل عالميا 4 منها سعودية وواحدة مصرية ، فالجامعات السعودية المرتبة هي كما يلي :
تصدرت جامعة الملك سعود الجامعات السعودية والعربية على تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية بحلولها في المرتبة بين 151 و 200 (159 و160) ، فيما حلّت جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الثانية بين الجامعات السعودية بوقوعها في المرتبة بين 201 و300، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن باحتلالها موقعاً بين 301 و400، بينما حلّت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) آخر الجامعات السعودية على التصنيف في موقع بين 401 و  500 (425)،
أما جامعة القاهرة وهي أقدم جامعة في العالم العربي فقد جاءت في المرتبة 409 (1مكرر)
-----------------------------------------------------
(1)               أول ترتيب صدر في 2003 ، وأصبح مصدرا هاما لمعرفة ترتيب الجامعات ، وقد تصدرت جامعة هارفارد الأمريكية هذا الترتيب سنويا وبدون انقطاع
(1 مكرر)  ليست هناك أي جامعة مغاربية وفقا لما تم الدخول إليه من مواقع مصنفة في الألف الأوائل .






الرباط، المغرب (CNN)—   باستثناء جامعة مصرية وأربع جامعات سعودية، لم تحضر الدول العربية في تصنيف أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي لعام 2015، الذي يصدره معهد التعليم العالي التابع لجامعة جياو تونغ شانغهاي الصينية.
وخلت المراتب الـ150 من أيّ جامعة عربية، قبل أن تأتي أوّل الجامعات السعودية على التوالي في المراتب الواقعة بين 151 و200 جامعة، وهما جامعتا الملك عبد العزيز وبعدها الملك سعود (الترتيب لا يقدم التصنيف الدقيق إلّا للجامعات المئة الأولى)، وفي القائمة الثالثة عربيًا أتت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا ما بين 301 و400.
وفي المرتبة الرابعة عربيًا، أتت جامعة القاهرة في الصفوف 401-500، قبل أن تختتم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التصنيف العربي بحلولها في المراتب المئة الأخيرة.
واستمرت الجامعات الأمريكية في تبوء صدارة التعليم الجامعي العالمي في هذا الترتيب، إذ حلّت 146 جامعة أمريكية في هذا التصنيف، ثمانٍ منها في قائمة العشر الأول، و16 جامعة في قائمة العشرين الأوائل. تتقدهم جامعة هارفاد، وبعدها ستانفورد، ثم معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، وبعده جامعة كاليفورنيا ــ بركلي، وفي المرتبة الخامسة حلّت جامعة بريطانية هي جامعة كمبريدج.
وفي الترتيب الآسيوي، حلّت جامعة طوكيو في الصدارة بعدما انتزعت المركز الـ21، أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط، فقد نالت جامعة إسرائيلية الصادرة إثر حلولها في المركز الـ67، أما على الصعيد الإفريقي، فقد حلّت جامعة كيب تاون بجنوب إفريقيا في الصدارة، بعدما حلت في الصفوف 201-300، ويعد الحضور الإفريقي هو الأضعف في هذا التصنيف بين كل القارات، بخمس جامعات فقط، أربع منها تعود لجنوب إفريقيا.






Trois universités tunisiennes se glissent dans le top 30 des universités en Afrique
Rédaction du HuffPost Tunisie
Publication: 04/08/2015 19h55 CEST Mis à jour: 04/08/2015 20h03 CEST

Le Times Higher Education, un journal mensuel spécialisé dans le domaine des études supérieures vient de publier un classement des trente meilleures universités d'Afrique.
Dans le top 30 se hissent trois universités tunisiennes: l'université de Tunis, l'Ecole Nationale d’Ingénieurs de Sfax et l'université de Sfax, successivement classées à la 20ème, 21ème et 28ème place.
Pour établir ce classement, le Times Higher Education s'est basé sur les citations reçues par rapport aux publications des universités. Pour être inclue dans le classement, chaque université devait avoir à son actif au moins 500 articles de recherche dans une période évaluée de cinq ans, avec un minimum de 50 articles par année.
Avec douze universités présentes dans le classement, l'Afrique du Sud domine le classement. Deux universités d'Afrique du Sud, celles de Cape Town et de Witwatersrand, arrivent en tête du classement suivies par l'université de Makerere, en Ouganda.
De son côté, le Maroc en comptabilise trois: l'université Cadi Ayyad de Marrakech, en 10ème position, l’université Hassan II de Casablanca (15ème) et l’université de Mohammed V de Rabat (22ème).
L'Egypte, qui compte six universités présentes dans le classement - dont l'université du Canal de Suez qui arrive en 14ème position - est le deuxième pays le plus représenté.
Phil Baty, éditeur du classement mondial des universités du Times Higher Education,a déclaré à la BBC que "naturellement, les universités qui sont plus riches, mieux financées, sont plus susceptibles d'attirer et de retenir les éminents chercheurs", ce qui se vérifie dans la qualité des travaux publiés.
A noter qu'aucune université tunisienne ne se situe dans le classement mondial des universités, qui regroupe un nombre plus important de critères comme l'enseignement et les perspectives internationales. La Tunisie n'est pas non plus présente dans le classement académiques des universités mondiales de Shanghaide 2014.
(2)
(2) ni en 2015


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق